منذ انتفاضة الأقصى المباركة عام 2000م والجمعية الشرعية كانت فى مقدمة من يلبى النداء تجاه إخواننا فى فلسطين؛ ففى وقت الأزمات والشدائد تكون أول من يقدم العون والمساعدات، وحتى فى فترات الهدوء النسبى

لا تتوقف مسيرة عطائها تجاه إخواننا الفلسطينيين.

وفى هذا الإطار نجحت الجمعية الشرعية الرئيسية خلال الأيام الماضية فى إدخال كميات كبيرة من المساعدات الطبية والغذائية بالتنسيق مع الهلال الأحمر المصرى.

وعن هذه المساعدات ومراحل تجهيزها حتى وصولها لإخواننا الفلسطينيين أكد الأستاذ مصطفى إسماعيل نائب الأمين العام- رئيس لجنة الإغاثة بالجمعية الشرعية أن الجمعية والحمد لله منذ فتح المعبر بصفة دائمة تقوم بإدخال المساعدات والمعونات اللازمة، ففى الأيام الأخيرة نجحنا فى إدخال 630 طنا من الدقيق عبر معبر العوجة، وكنا الجهة الوحيدة التى أدخلت عبر هذا المعبر، بل ولأول مرة تسمح إسرائيل بإدخال بقوليات فقمنا على الفور بتجهيز قافلة غذائية من البقوليات وأدخلنا 80 طنا من الفاصوليا- اللوبيا- المكرونة- العدس- الحمص.

إضافة إلى الزيوت والسمن وهو ما لقى ترحيباً وسعادة من إخواننا فى فلسطين، لأن هذه الأشياء لم تسمح إسرائيل بإدخالها منذ فترة طويلة فكانت تسمح فقط بدخول الأرز والسكر والدقيق فقط.

ويضيف الأستاذ مصطفى إسماعيل أن الجمعية الشرعية تمكنت من إدخال شاحنات محملة بالأدوية والتجهيزات الطبية تقدر بحوالى 65طنا من الأدوية وإن شاء الله فى الأيام التالية ستتوالى حملات العطاء لإخواننا الصامدين المحاصريين من أهالى غزة الأبية.

ويشير نائب الأمين العام إلى أن كل هذه المساعدات تمت بالتنسيق والتعاون التام مع الهلال الأحمر الذى قدم التصاريح اللازمة الأمنية والشهادات الطبية والصلاحيات بالنسبة للأغذية فى ظل الإجراءات المتشدّدة والمتعسفة من قبل الجانب الإسرائيلى.

حيث يشترط الجانب الصهيونى توافر بعض الأمور فى كل شاحنة تعبر المعبر كالآتى:

1- كل750 كيلو جراماً من الأغذية توضع على طبلية بطول 120سم فى ارتفاع120سم وتحزم بشنبر ستريتش.

2- (الطبلية) تختم بختم الحجر الزراعى وشهادة تبخير معتمدة.

3- شهادات صحية وشهادات صلاحية للاستهلاك الآدمى.

4- (الفواتير) التجارية المعتمدة للشراء وموضح بها ضريبة المبيعات:

ويضيف: رغم كل هذه الإجراءات الصعبة والمعقدة، بفضل من الله نقوم بتجهيزها حتى تصل لإخواننا المحاصرين.

من الجدير بالذكر أن الجمعية الشرعية منذ بداية انتفاضة عام 2000م قامت بإدخال المساعدات الطبية من أدوية وسيارات إسعاف وتجهيز العديد من المستشفيات وعلاج للمرضى الفلسطينيين والمواد الغذائية بتكلفة بلغت 300 مليون جنيه.