لتطوير الخدمة الطبية بحضانات الجمعية.. اللجنة العلمية بالقطاع الطبى تبحث الحالات الطبية الحرجة بحضانات المبتسرين

لتطوير الخدمة الطبية بحضانات الجمعية.. اللجنة العلمية بالقطاع الطبى تبحث الحالات الطبية الحرجة بحضانات المبتسرين

عقدت اللجنة العلمية التابعة للقطاع الطبى بالجمعية الشرعية الرئيسية، اجتماعا لمناقشة الحالات الطبية الصعبة في بعض الحضانات التابعة للجمعية، بحضور أعضاء اللجنة العلمية وعلى رأسهم الأستاذ الدكتور عاطف دنيا، أستاذ طب الأطفال بجامعة الأزهر، ورئيس اللجنة، والدكتور أحمد السواح والأستاذ الدكتور أحمد إسماعيل، وعدد من رؤساء مراكز الجمعية الطبية لرعاية الأطفال المبتسرين، وذلك بمقر القطاع بمجمع المصطفى بشارع صلاح سالم.

وقال الدكتور عاطف دنيا - أستاذ طب الأطفال بجامعة الأزهر، رئيس اللجنة العلمية بالقطاع الطبي بالجمعية الشرعية: إن الاجتماع جاء بهدف مناقشة وتفادي أسباب المضاعفات والوفيات في الأطفال، والوصول للنتيجة المثلى والعليا للحالات الموجودة داخل حضانات الجمعية الشرعية؛ بهدف تقليل نسبة المضاعفات والوفيات في الأطفال المحجوزين بها.

وأضاف رئيس اللجنة العلمية أن أعضاء اللجنة ناقشوا عددًا من المشكلات وأسباب المضاعفات، ووضع مجموعة من الحلول سيتم تنفيذها من خلال توفير بعض الأجهزة للحضانات، مثل: جهاز الموجات فوق الصوتية للقلب، وجهاز الموجات فوق الصوتية للمخ، وبعض التحاليل الطبية التي لم تكن متوفرة بالجمعية الشرعية، والخاصة بالأمراض الوراثية، وأمراض التمثيل الغذائي، وأمراض العيوب الخلقية.

وأوضح "دنيا" أن اللجنة قامت ببعض الزيارات لعدد من الحضانات، مثل: القنطرة غرب، وشبين القناطر، وألماظة، والشهداء، وستقوم اللجنة الأسبوع المقبل بزيارة شبين الكوم وألماظة .

وحول الخطة الاستراتيجية المستقبلية التي وضعتها اللجنة أشار رئيس اللجنة العلمية إلى أن اللجنة لديها خطة سنوية، يتم فيها تنظيم ندوات علمية يوم الأحد الثاني من كل شهر حتى نهاية 2017م، كما وضعت اللجنة مواضيع محددة في 2018م، فلدينا المؤتمر الدولي السنوي الأول للقطاع الطبي من 10 إلى 12 يناير في القاهرة، ويحضره أطباء من الخارج، وسيتم تنظيم ورش عمل على هامش المؤتمر؛ لتدريب الأطباء الشباب العاملين بوحدات القطاع الطبي.

وفيما يتعلق بالجديد الذي يقدمه القطاع عن طريق اللجنة للفروع قال "دنيا": إن القطاع لا يدخر جهدًا لتقديم كل ما تحتاجه الفروع على مستوى الجمهورية،عن طريق الزيارات الميدانية، والاستماع لرؤساء الفروع، ومناقشة الحالات؛ لمعرفة أسباب القصور وتلافيها، مضيفًا أن القطاع يشتري ألبانًا بأعلى المواصفات لجميع حضانات مصر، وتوزع عليها مجانًا للأطفال حديثي الولادة ناقصي النمو والمراحل الأولى للنمو، بما يعادل 30 ألف عبوة لبن، ويمكن زيادتها بنسبة 20% أخرى، وهذا لا يحدث في أيٍّ من المستشفيات أو الجامعات، كما اشترت الجمعية 30 جهاز تنفس صناعي، تم توزيعهم على الحضانات، كما أوصت اللجنة بتوفير أجهزة "كرينيال سونار"؛ لعمل أشعة موجات صوتية على المخ والقلب .

بدوره قال الدكتور على فؤاد مخيمر،- رئيس القطاع الطبي- :إن الهدف من تشكيل اللجنة الإعذار إلى الله رب العالمين، وإعطاء أهل التخصص الفرصة للقيام بعملهم، وتقييم العمل من منظور بعيد تمامًا عن أصحاب الدار، من خلال لجنة علمية محايدة .

وأضاف رئيس القطاع الطبي أن الجمعية الشرعية لا تتأخر عن تقديم العون والمساعدة، وتهيئة المكان، وتنظيم الزيارات الميدانية للجنة العلمية ولجنة التطوير والتدريب، مضيفًا أن زيارة محافظ القاهرة الأخيرة للجمعية أكدت أن الجمعية تقدم خدمات طبية على درجة عالية من التميز وبالمجان.

فيديوهاتنا

More Videos
Watch the video

الدعوة

More Articles

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد فإن الحديث عن هذا الموضوع يدور حول العناصر الآتية:    

أولًا: الإخلاص والتجرد:فعن عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ – رضي الله عنه- سمعت رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَقُولُ: «إِنَّمَا...

مشروعاتنا

More Articles