مشروع كفالة الطفل اليتيم

مشروع كفالة الطفل اليتيم

 الجمعية الشرعية أولى الجمعيات التى كانت ولازالت سندًا وعونًا للأيتام من خلال مشروعها الرائد "كفالة الطفل اليتيم"، فتكفلهم كفالةً منظمةً وترعاهم ماديًّا واجتماعيًا، نفسيًّا وروحيًّا، حتى لا يشعر اليتيم أبدًا بنقص أو حرمان، وليطمئن تمامًا إلي أن الله عز وجل قد عوضه عن فقد أبيه بآباء آخرين لا يدخرون وسعًا في تلبية جميع حاجاته.

بدأت الجمعية في تطبيق هذا المشروع في غرة شهر رجب من عام 1405هـ (1984م) بهدف كفالة الأطفال الأيتام ورعاية أسرهم كفالةً حقيقيةً تشمل توفير احتياجاتهم المادية من مأكل ومشرب ومسكن، وتربيتهم وتعليمهم وتأديبهم وتهذيبهم, وربطهم بالمسجد, حتى يشب اليتيم محبًّا لمجتمعه غير ناقم عليه، متحليًا بشتى الفضائل, محبًّا للخير .. لبلده ووطنه والناس أجمعين.  

ويطبق هذا المشروع في 27 محافظةً من خلال أكثر من 3400 فرع ومكتب ولجنة، وقد بلغ عدد أسر الأيتام المقيدة بالمشروع 188 ألف أسرة تضم 354 ألف طفل يتيم.

الخدمات المقدمة:

يقوم الكفلاء بدفع كفالة شهرية قدرها 40 جنيهًا لكل طفل علاوةً على الخدمات العينية والمادية الأخرى والعطاءات الثابتة مثل (تموين رمضان- لحوم الأضاحي- بطاطين الشتاء) والملابس والأدوات المدرسية والرعاية الصحية وتنظيم الرحلات وغيرها من الخدمات.

كيفية الاستفادة من المشروع:

من خلال فروعنا المنتشرة في جميع المحافظات أو التواصل عن طريق صفحة الجمعية الشرعية الرئيسية علي موقع "الفيس بوك".

هل يجوز لإنسان أن يوصي بكفالة يتيم أو أكثر من بعد وفاته؟

الإجابة: تشرع الوصية بكفالة اليتيم من بعدك ويكون ذلك من الثلث.(  اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بالسعودية - فتاوى اللجنة الدائمة)