رعاية طالب العلم الفقير

رعاية طالب العلم الفقير

 أقامت الجمعية الشرعية الرئيسية مشروع "رعاية طالب العلم الفقير" بهدف رفع الحرج عن الاسر الفقيرة غير القادرة على تعليم أبنائها والمساهمة في القضاء علي الأمية من منبعها.

يتعامل المشروع مع الفقراء فقط (غير اليتيم) ويتعامل مع المراحل الدراسية الابتدائية والإعدادية (عام – أزهر).

يرعى المشروع 9596 أسرةً 13210 أطفال، ويطبق في 18 محافظة.

الخدمات المقدمة:

يقدم المشروع مساعدات وعطاءات  عينية فقط ولا يقدم أي مساعدات مالية، تتمثل في الآتي :

1-       الزى المدرسي المناسب للطالب في أول العام الدراسي .

2-       دفع المصروفات المدرسية للطالب .

3-       العطاءات المتعارف عليها خلال العام مثل شنطة رمضان – اللحوم، إضافةً  إلى الرعاية الدراسية والصحية والاجتماعية مثل (عمل مجموعات تقوية – صرف العلاج ومتابعة صحية للطالب المريض– عمل رحلات – عمل مسابقات ترفيهية – تكريم المتفوقين).

كيفية الاستفادة من المشروع:

التوجه إلى فروع ومكاتب ولجان الجمعية الشرعية بالجمهورية ومعه الأوراق الآتية : ( صورة شهادة ميلاد كمبيوتر للطالب - إثبات قيد مدرسي للعام الحالي  للطالب - صورة بطاقة كلٍّ من الأب، والأم، ولى الأمر - بطاقة تسجيل طالب علم - عدد 2 صورة شخصية تظل بالفرع أو المكتب لعمل كارنيه للطالب).

مدى جواز الإنفاق على هذا المشروع من أموال الزكاة:

جاء في الفتوى رقم (3638) لدار الإفتاء المصرية: أن مصرف" وفي سبيل الله" يشمل تجهيز المجاهدين وعلاج المرضى وتعليم العاجزين عن التعليم وسائر ما تتحقق به مصلحة لجماعة المسلمين ومنهم طلبة الأزهر المحتاجين . (الفتاوى الإسلامية الصادرة عن دار الإفتاء المصرية – المجلد الثالث والعشرون -  ص 8748 , 8749).

كما أن كثير من الفقهاء قالوا: إن تفرغ القادر على الكسب لطلب العلم، أعطي من الزكاة، لأن العلم داخل في الجهاد في سبيل الله. ("السعدي" تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان – ج1 ص 341)