مشرفو ورؤساء فروع الجمعية الشرعية يقدمون حصاد عام من العمل الخيري والخدمى

مشرفو ورؤساء فروع الجمعية الشرعية يقدمون حصاد عام من العمل الخيري والخدمى

 وعلى هامش انعقاد الجمعية العمومية العادية وغير العادية للجمعية الشرعية، التقى "الموقع الإلكتروني للجمعية الشرعية" عددًا من مشرفي ورؤساء فروع الجمعية الشرعية بالمحافظات، للوقوف على آخر المستجدات حول الأنشطة والمشروعات والخدمات الطبية والاجتماعية التي تقدمها الجمعية انطلاقًا من حرصها الدائم عل تفريج الكروب ورفع الحرج عن غير القادرين والفقراء والأيتام.

في البداية أوضح الشيخ عيد إسماعيل زايد، نائب رئيس مجلس الإدارة للفرع الرئيسي بسوهاج أن عطاء شهر رمضان المبارك لهذا العام يصل إلى 40000 شنطة للأيتام وطلاب العلم الفقراء بقيمة إجمالية تزيد عن 2 مليون جنيه، مضيفًا أن الجمعية لديها 80 محطة تنقية مياه تخدم أهالي المناطق والقرى والنجوع الموجودة بها بمحافظة سوهاج.

وأشار أن مركز الحضانات به 40 حضانة و15 جهازا للتنفس الصناعي، وأجهزة أشعة العيون والأشعة التشخيصية، وجهاز مناظير الجهاز الهضمي وحقن دوالي المريء، بتكلفة تصل إلى 400 ألف جنيه شهريا يتبرع بها أهل الفضل بالمحافظة مؤكدا أن الجمعية لا تتلقى أي أموال من الخارج.

وأوضح أن الجمعية لديها مركز طبي شامل به جميع التخصصات بمركز طما ويجري إنشاء مركز طبي بمركز دار السلام وآخر بجرجا.

من جانبه قال الشيخ محمود حيدر مشرف قطاع المنشأة المشرف على مخبز توزيع الخبز المجاني أن المشروع يخدم أكثر من 500 أسرة ويوزع الخبز حسب منظومة التموين، بجانب مشروعات كفالة اليتيم وتيسير الزواج وطالب العلم وإعانة الأسر الفقيرة ومكاتب تحفيظ القرآن التي تقوم بخدماته على أكمل وجه وأعلى مستوى.

بدوره قال محمود إسماعيل محمد نائب مشرف مشروع تيسير الزواج الفتيات بالمحافظة ومشرف قطاع وسط إن الجمعية تقوم بمساعدة ما يقرب من 50 فتاة يتيمة بتيسير نفقات الزواج وتقديم الأجهزة الكهربائية مثل الغسالة والثلاجة والبوتاجاز مضيفا أن الجمعية اشترت في شهر مارس المنصرم أجهزة كهربائية بمبلغ 125 ألف جنيه .

وأضاف أن الجمعية تنظم محاضرات دعوية وتوعوية لأمهات الأيتام وللفتيات المقبلات على الزواج .

وفي ذات السياق ذكر السيد محمد زكي مشرف مشروع تحفيظ القرآن بالمحافظة أن الجمعية نظمت مسابقة التحفيظ لهذا العام وتقدم لها 800 متسابق على مستوى المحافظة في ستة مستويات مختلفة جرى اختيار العشرة الأوائل بكل مستوى بإجمالي 60 متسابقًا لتكريمهم خلال شهر رمضان.

وأضاف أن الجمعية اختارت الحاصلين على أكثر من 90% لتكريمهم على مستوى القطاعات بالمحافظة وبلغ عدد المكرمين 250 متسابقا.

من جانبه قال الأستاذ عبد الحميد عيد أبو الحسن مشرف عام مشروع ذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة سوهاج، إن الجمعية تولي اهتمامًا شديدًا بالمشروع نظرًا لارتفاع نسبة الإعاقة الذهنية بالمحافظة.

وأضاف أن الجمعية أعدت حصرًا في ثلاث قطاعات وهم قطاع سوهاج وفزات وطما أظهر وجود 600 طفل ويجري حاليا إجراء حصر ومتابعة باقي القطاعات وهم قطاع دار السلام والمنشأة وجرجا.

وأوضح أبو الحسن أن الجمعية نظمت احتفالية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بالمحافظة حضرها الشيخ سعيد غزالي مشرف عام الجمهورية بحضور أعضاء الجمعية الشرعية بسوهاج، تضمنت تكريم 70 طفلا وتقديم إعانات مالية لهم بقيمة 500 جنيه وكيس طعام وبطانية وهدايا عينية وملابس جاهزة .

بدوره قال أحمد محمد أحمد مصطفى، مشرف عام محافظة قنا، إن الجمعية الشرعية بالمحافظة بها 4 قطاعات هي سمهود وقطاع شمال وقطاع وسط وقطاع الجنوب وهي تقدم مجموعة متنوعة من المشاريع والأعمال الخيرية.

وتابع: في مجال كفالة الطفل اليتيم تكفل الجمعية 10 آلاف طفل بكفالة شهرية 40 جنيها بإجمالي 400 ألف جنيه، كما قدمت الجمعية عطاءات موسمية خلال شهر رمضان وعيد الأضحى بلغت العام الماضي 68800 جنيه بجانب اللقاءات التربوية التي تنظمها الجمعية لأمهات الأيتام والفتيات اليتيمات القبلات على الزواج ولقاء الجمعة والرحلات الترفيهية للأيتام، كما وزعت الجمعية 3800 بطانية على أسر الأيتام والفقراء.

وحول مشروع رعاية طالب العلم الفقير قال مشرف عام محافظة قنا إن الجمعية ترعى أكثر من 700 طالب علم، كما جرى توزيع 1231 "ترنجا" رياضيا على تلاميذ المرحلة الابتدائية وتوزيع 3000 كشكول وكراسة، وتحمل مصروفات مدرسية تقدر بـ10 آلاف جنيه.

وأوضح أن الجمعية أنشأت مكاتب متميزة لتحفيظ القرآن ضمن مشروع تحفيظ الطالب القرآن الكريم في 5 سنوات بجانب السنة المطهرة والسيرة والفقه والعبادات والسلوكيات وأنشأت الجمعية 12 مكتبا متميزا يضم 300 طفل يتيم وطالب علم ومن عموم المسلمين يصرف لهم شهريا مبلغ 5000 جنيه من تبرعات أهل الفضل.

وأشار إلى أن مشروع تيسير الزواج جرى خلاله تيسير زواج 200 فتاة يتيمة وفقيرة خلال العام الماضي بتكلفة بلغت مليون ومائتي ألف جنيه ، مضيفا أن الجمعية قدمت 370 الف جنيه لـ 1600 أسرة يتيمة وفقيرة ومريضة من تبرعات أهل الفضل، كما تم توزيع 2632 قميص و3961 بلوزة على الأيتام وطلبة العلم.

وقال إن الجمعية وزعت عددا من الأسرة والمراتب على متضرري السيول في رأس غارب بقيمة 10 آلاف جنيه بجانب توزيع 14 ألف جنيه على أسر الفقراء والأيتام.

وحول مشروع المراكز الطبية، قال إن الجمعية بها مركز حضانات قوص للأطفال المبتسرين يضم 25 حضانة تقدم خدماتها بالمجان لغير القادرين من محافظات قنا والأقصر وأسوان، كما تم افتتاح عيادات تخصصية بمجمع السراحين بقوس تضم عيادات الأسنان والعلاج الطبيعي والباطنة والجهاز الهضمي والأشعة التليفزيونية والعادية.

من جانبه صرح الدكتور محمد على كريوني رئيس مجلس إدارة فرع قوص، أنه سيتم إطلاق حملة يوم 11 مايو للكشف عن فيروس (سي وبي) كما يوجد معمل تحاليل متكاملة، مضيفا أنه جرى تجهيز مركز طبي للعيادات التخصصية بفرع المراشدة وسيتم افتتاحه قريبًا.

وتحدث الأستاذ مصطفى حافظ أبو بكر، رئيس إدارة فرع المدينة المنورة بمركز إدكو بمحافظة البحيرة، عن إنجازات الجمعية موضحًا أن الفرع كفل خلال العام الماضي 248620 طفلا، وقدمت الجمعية 80 ألف جنيه مساعدات للأسر الفقيرة، و323900 جنيه للأسر الموقوف عليها المال، وساهمت بمبلغ 330465 ضمن مشروع تيسير الزواج، وقدمت مساعدات لعلاج المرضى بقيمة 43125 جنيه.

وأضاف أن الجمعية ساعدت في حالات الكوارث بمبلغ 3390 جنيها كما قدمت مساعدات لذوى الاحتياجات الخاصة بقيمة 3250 ألف جنيه ووزعت وجبات خلال شهر رمضان بتكلفة 1532037 جنيها وبلغ إجمالي حجم العمل بالفرع خلال 2016م ، 1825237 جنيها.

وبخصوص مشروع تحفيظ القرآن الكريم، قال الشيخ احمد شحاته عسل مدير الجمعية، إن الفرع لديه مكتب تحفيظ المدينة المنورة وبه 400 طالب ويشرف عليه المحفظ الدكتور علاء مصطفى التوني، وأيضا مكتب المدينة المنورة 2 ويشرف عليه الشيخ نبيل حسين زيتون وبه 600 طالب، كما يتولى الشيخ مصطفى خميس علوان تحفيظ 150 طالب وطالبة بالمعاهد الدينية، أيضا الشيخ أكرم عسل بمسجد معاذ بن جبل يتولى تحفيظ 300 طالب، والشيخ احمد مرعي بدار الإحسان لتحفيظ القرآن ومعه 400 طالب.

وأوضح عسل أن الجمعية لديها عدة مشاريع تحت الإنشاء حيث يجري حاليًا بناء مسجدين ووحدة صحية ووحدة تشغيل بجانب إسناد مشروع التكوين المهني للجمعية والذي يتضمن ورشة نجارة وقسم كهرباء وقسم حدادة ولحام وملابس جاهزة ومشغل فتيات بجهود الأستاذ محمد حسين ماضي مدير عام التضامن الاجتماعي.

من جانبه قال المهندس عبدالله بدوي، مشرف عام الجمعية الشرعية بمحافظة أسوان، إن الجمعية تكفل 1200 طفل في أسوان و300 آخرين في حلايب وشلاتين، وتساعد 1200 أسرة فقيرة في أسوان ومثلث حلايب وشلاتين بإجمالي 250000 جنيه شهريا، كما ساهمت في مشروع تيسر الزواج لما يزيد عن 800 حالة ما بين أسر فقيرة وأيتام بمتوسط 3000000 جنيه.

وأضاف أن الجمعية ساهمت في إجراء عمليات جراحية بمستشفى الرضوان لثلاثة حالات إحداها تكلفت 60 ألف جنيه، كما ساهمت بعلاج 4 حالات رمد بمستشفى الجامعة بأسوان، كما قدمت ساهمت في تجديد وإعادة بناء منزل لأسر أيتام تضرر من حريق، إضافة إلى العطاءات الرئيسية التي تجاوزت 100000جنيه خلال النصف الأخير ما بين سلع تموينية ولحوم "نحر إبل".

وحول مشروع تحفيظ القرآن الكريم بالمحافظة قال بدوي إن الجمعية افتتحت 14 مكتبًا متميزًا لتحفيظ القران الكريم بالإضافة إلى 45 مكتبًا موجودين بالفعل.

من جانبه قال الأستاذ عادل حسين عبد الوهاب، رئيس قطاع جنوب الصف بجنوب شرق الجيزة، إن الفرع يكفل 2712 طفلا يتيما ويرعى 450 أسرة فقيرة من خلال تقديم مساعدات عينية ومالية وتوزيع "كراتين" أغذية من بنك الطعام بتكلفة 22.5 جنيه للكرتونة، وتقديم عطاءات توزيع نصف كيلو لحوم طازجة كل شهر وسلع تموينية.

وأضاف أن الفرع يقدم مساعدات لعلاج المرضى شملت 220 حالة بتكلفة 50 جنيها للحالة الواحدة، كما تشرف الجمعية على 20 مكتبا لتحفيظ القرآن كل مكتب به 15 طفلا، كما ساهمت الجمعية في توصيل المياه لخمسة أسر، أيضا لقاء الجمعة ويحضره 555 طفلا على مستوى القطاع ويجري خلاله توزيع وجبة ساخنة وتقديم جوائز وتنظيم مسابقات لحفظ القرآن، بجانب تنظيم لقاء أمهات الأيتام وتقديم محاضرات دعوية لهن تقوم بها 47 مشرفة .

وفيما يتعلق بالمشاريع تحت الإنشاء ذكر عبد الوهاب أن الجمعية شارفت على الانتهاء من مجمع خدمات الصف وسيتم افتتاحه خلال شهرين ويضم مبنى للاجتماعات ومخزن.

من ناحيته، ذكر الدكتور محمد منصور مشرف عام محافظة مرسى مطروح، أن الجمعية أجرت مسحًا وبحثًا شمل المحافظة ومدينة السلوم وسيوة وقدمت مساعدات لـ180 حالة شملت تقديم 150 جنيها للفرد وشنطة مواد تموينية و"ترنج" من إنتاج مشروع تشغيل الأمهات، كما قدمت الجمعية كراسي متحركة لذوي الإعاقة وبعض الأجهزة الطبية.

وأضاف منصور أن الجمعية افتتحت 33 مكتبا لتحفيظ القرآن الكريم في نجوع وقرى مدينة سيدي براني والسلوم والمثاني ووزعت على كل طفل حذاء رياضيًا وأدوات مدرسية كاملة.

وأوضح أن الجمعية افتتحت محطتي مياه بمدينة الحمام وقدمت مقر الجمعية لإدارة المدرسة الثانوية الزراعية لاستغلاله لحين الانتهاء من مبنى المدرسة وذلك بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم بمطروح، كما ساهمت الجمعية في محو أمية 245 أميا على مستوى المحافظة .

وأشار إلى أن الجمعية وزعت 1100 بطانية و450 ترنجا و350 قطعة ملابس وكراتين مواد غذائية لـ 180 أسرة من أبناء الأيتام بالمحافظة وسيوة.

وتحدث الأستاذ عبد السلام محسوب عبد السلام، مشرف فرع السراج المنير بحي الأربعين بالسويس، عن نشاطات الجمعية موضحًا أن الفرع يكفل 4847 طفلا في 2390 أسرة بتكلفة 1784410 جنيهات ومتوسط شهري 137340 جنيها وقدمت لهم عطاءات خال شهر رمضان بقيمة 211880 جنيها، ووزعت مساعدات عينية بلغت 5550 جنيها كمصروفات علاج، وإعانات عاجلة 1600 جنيه، وعطاءات لحوم بقيمة 112500 جنيه.

وأضاف عبد السلام أن الفرع يقدم إعانات وعطاءات بقيمة 355030 جنيها لإطعام الفقراء و4685 جنيها كعلاج وإعانات نقدية بقيمة 62240 جنيها وإعانات عاجلة 17330 جنيها، كما تسهم في مشروع تيسير الزواج بتقديم قطن وأقمشة تنجيد وفرش وسجاد وستائر ومفروشات وبوتاجازات وغسالات ومطابخ خلال العام لـ 106 فتيات يتيمات بإجمالي 88962 جنيها و13 فتاة فقيرة بإجمالي 9290 جنيها.

وحول مشروع طالب العلم قال عبد السلام، إن الجمعية وزعت ملابس وشنط مدرسية وكراسات وصرفت عطاء بقيمة 30275 جنيها، كما تنظم الجمعية لقاء الجمعة، ويشمل رعاية 150 طفلا يتيما و750 طفلا غير يتيم ويتضمن دروس لتحفيظ القران ودروس تربوية من كتاب منهاج الطفل المسلم، وتصرف الجمعية وجبة غذائية للطلاب بإجمالي سنوي يصل إلى 12529 جنيا وكما يتم صرف حافز نقدي 10 جنيهات لكل طفل.

وفي مجال علاج المرضى أوضح عبد السلام أن الجمعية لديها مستشفى السراج المنير وهو مجهزة بأحدث الأجهزة وبه جميع التخصصات ويخدم الفقراء والأيتام بإجمالي 10958 جنيها، وكذلك مركز نور الإيمان للتخاطب والتأهيل النفسي والذهنى للأطفال بالمجان، بجانب حضانات الأطفال المبتسرين حيث تبلغ قيمة المستلزمات الطبية والأدوية والحفاضات والألبان 168751 جنيها، بالإضافة إلى 440114 جنيها كأجور للأطباء والعاملين و47320 جنيها قيمة التحاليل للأطفال المبتسرين و76555 جنيها تكاليف أنابيب الأكسجين، مضيفا أن المركز استقبل خلال العام الماضي 491 طفلا وحالة، كما توجد لدينا عيادات مستشفى المغفرة بتكلفة إجمالية بلغت 9208 جنيها للعلاج والأدوية المقدمة للفقراء والأيتام.

وأوضح أن الجمعية تشرف على وحدة إعادة تشغيل الملابس والأثاث المستعمل لجمع وغسل الملابس وإصلاح الأثاث واستطاعت ترميم وإعادة تصنيع 5غرف نوم و9 مطابخ وجرى توزيعها على الفقراء، بجانب مشروع تدريب أمهات الأيتام على أعمال الخياطة، كما أنجزت الجمعية دار الإمام للفتيات المغتربات وبها 42 فتاة يتيمة وفقيرة، بجانب مشروع تجميع جلود الأضاحي وتوريد عائدات بيعها لمصلحة حضانات الأطفال .

وحول مشروع تحفيظ القرآن الكريم ذكر عبد السلام أن الجمعية لديها 30 مكتبا للتحفيظ بها 40 طفلا يتيما و1000 طفل غير يتيم بتكلفة 40000 جنيه رواتب وجوائز للطلاب.

واختتم عبد السلام حديثه مؤكدا أن الجمعية شارفت على الانتهاء من مجمع الجمعية بمنطقة جنيفه ويتضمن كافة مشاريع الجمعية ومطبخ لإطعام الفقراء وعابري السبيل يوميًا.