تنفيذا لبروتوكول التعاون مع التضامن الجمعية الشرعية تنفذ 1607 وصلة مياه ضمن مبادرة "سكن كريم"

تنفيذا لبروتوكول التعاون مع التضامن الجمعية الشرعية تنفذ 1607 وصلة مياه ضمن مبادرة "سكن كريم"

تنمية الإنسان والمجتمع يأتي على رأس أولويات الجمعية الشرعية، وانطلاقا من هذا الدور وقعت الجمعية، الخميس الماضي، بروتوكول تعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي لتنفيذ وصلات المياه ضمن مبادرة "سكن كريم" التي تتبناها الوزارة بالتعاون مع الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي و 7 جمعيات أهلية.

حضر توقيع البروتوكول وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي وفضيلة الشيخ على جمعة مفتى الجمهورية الأسبق ورئيس اتحاد الجمعيات الأهلية ورئيس الشركة القابضة للمياه والمهندس مصطفى عبده مصطفى أمين الصندوق والمفوض من الجمعية لتوقيع البروتوكول .

ويتضمن بروتوكول التعاون تنفيذ الجمعية الشرعية وصلات المياه الفرعية لمياه الشرب كاملة في 3 محافظات هي أسيوط وسوهاج وقنا على أن تتحمل الجمعية 20% من تكلفة المشروع وتتحمل وزارة التضامن الاجتماعي 80% من التكلفة.

ويشمل المشروع تنفيذ الجمعية 1607 وصلة مياه في 19 قرية من قرى محافظات أسيوط وسوهاج وقنا موزعة كالتالي:

في محافظة أسيوط تتولى الجمعية تنفيذ 485 وصلة بقرية الزرابي بمركز أبوتيج و70 وصلة بقرية الصبحة و97 وصلة بقرية بني هلال التابعتين لمركز القوصية.

وفي مركز ساحل سليم تنفذ الجمعية 65 وصلة بقرية الخوالد، و165 وصلة بقرية الشامية، و19 وصلة بقرية العولة، و6 وصلات بقرية بويط، وفي مركز منفلوط تنفذ الجمعية 95 وصلة بقرية بني مجد و51 وصلة بقرية سرارة.

وفي محافظة سوهاج تتولى الجمعية تنفيذ 86 وصلة بقرية عنيس التابعة لمركز عنيبس، وفي مركز البلينا تنفذ الجمعية 153 وصلة بقرية برديس، و148 وصلة في بني جميل، وفي مركز جهينة الغربية تنفذ 6 وصلات بقرية الحرافشة، وفي مركز طما يوجد 29 وصلة بقرية الرياينة المعلق و3 وصلات بقرية نزلة عبدالله.

وفي محافظة قنا تنفذ الجمعية 110 وصلات بقرية أبو مناع بحري التابعة لمركز دشنا.

سكن كريم

وتعد مبادرة « سكن كريم » واحدة من مبادرات برنامج تكافل وكرامة و تهدف إلى توفير الخدمات الأساسية للأسر الفقيرة والمحرومة من مياه شرب نقية وصرف صحي وترميم سقف لمنزل الأسرة لكفالة حقها في العيش في سكن كريم وتوفير فرص عمل في مشروعات كثيفة العمالة خاصة للشباب بما يضخ سيولة في القرى الأكثر فقرا .

هدف المبادرة

المبادرة ترمي إلى زيادة فرص الحصول على مياه شرب نقية وعلى وصلات منزلية للصرف الصحي فى القرى المستهدفة و المساهمة في ترميم المنازل وبناء الأسقف للأسر التي تعاني من انهيار البنية التحتية لمنازلها ، وتعزيز قدرات الجمعيات الأهلية المعنية على تخطيط ومتابعة تنفيذ مشروعات الحماية الاجتماعية بالقرى الفقيرة، وكذلك تعبئة الجهود المحلية والمشاركة المجتمعية في التمويل وفي مراقبة جودة الأداء والنتائج، إلى جانب رفع وعي المجتمع بسبل الحفاظ على الموارد المائية وترشيد الاستهلاك وطرق الاستخدام الآمن للصرف الصحي، والتثقيف الصحي للنساء والأطفال، إضافة إلى تحديث بيانات القاعدة القومية للأسر الفقيرة لدى وزارة التضامن وإنشاء نظم معلوماتية لرصد نسبة الفقر في تلك الأسر.

تمويل المشروع

تم تخصيص تمويل للمشروع بقيمة 550 مليون جنيه تشارك وزارة التضامن بحوالي نصف هذا المبلغ بينما يساهم صندوق تحيا مصر بالجزء الآخر ، وتتمثل الجهات الشريكة في المشروع بالخصوص في وزارة الإسكان والتعمير، وزارة التخطيط، وزارة التنمية المحلية، وزارة الأوقاف، إضافة إلى الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، بينما هناك من المجتمع المدني شركاء سيتولون تنفيذ المشروع في المناطق المستهدفة، حيث من المقرر أن تشارك الجمعيات بتمويل ٢٠٪‏ من قيمة المشروع في كل قرية، ومن ذلك جمعيات الأورمان، مصر الخير، مصطفى محمود، رسالة، الجمعية الشرعية، و بيت الزكاة أما الشركاء من القطاع الخاص فهي البنوك المصرية. وتتمثل الهيئة المنفذة بشكل أساسي في الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي.

الخطة الزمنية للتنفيذ

مبادرة "سكن كريم" تعتمد في المدى المتوسط و تحديدا بنهاية ديسمبر 2018 على أن يتم توصيل خدمات الصرف الصحي ومياه الشرب و توفير منازل آمنة لجميع القرى التي تبلغ نسبة الفقر فيها 50 % فأكثر، وبصفة خاصة أسر" تكافل وكرامة" في محافظات الوجه القبلي ، أما النتيجة قصيرة المدى،فمخطط لها بنهاية ديسمبر 2017 بحيث من المقرر أن تتوفر خدمات الصرف الصحي ومياه الشرب وأسقف المنازل لأسر تكافل وكرامة في 19 قرية في 9 مراكز بمحافظات أسيوط وسوهاج وقنا.

النطاق الجغرافي لتنفيذ المبادرة

تستهدف المبادرة ٥٥،٤٥٧ أسرة في 19 قرية في 9 مراكز بـ٣ محافظات طبقاً لمنهجية الاستهداف التي يتبناها برنامج تكافل وكرامة، تبدأ المرحلة الأولى من مبادرة سكن كريم في أفقر ثلاث محافظات فى صعيد مصر، وهم محافظات أسيوط وسوهاج وقنا على أن يبدأ العمل أولاً في المراكز والقرى التي يتوفر فيها شبكات صرف صحي رئيسية وهي: 19 قرية في 9 مراكز في الثلاث محافظات المستهدفة، وإجمالي الأسر المستهدفة في هذه القرى والتي لا يتوفر فيها أحد الخدمات الأساسية أو أكثر هم ٥٥،٤٥٧ أسرة.