الجمعية الشرعية توزع 250 طن لحم على الأيتام وطلاب العلم وذوى الاحتياجات الخاصة

الجمعية الشرعية توزع 250 طن لحم على الأيتام وطلاب العلم وذوى الاحتياجات الخاصة

لإدخال السرور عليهم.. ورغم ارتفاع التكاليف:
الجمعية الشرعية توزع 250 طن لحم على الأيتام وطلاب العلم وذوى الاحتياجات الخاصة

فى كل المناسبات على مدار العام، تحرص الجمعية الشرعية على إدخال السرور على أبنائها، وتقديم الدعم المعنوى والمادى لهم.

وفى عيد الأضحى المبارك عودت الجمعية الشرعية الرئيسية أبناءها على "عطاء اللحوم"، والذى يقدم للمسجلين ضمن مشروعَىْ "كفالة الطفل اليتيم" و"طالب العلم"، إضافة إلى ذوى الاحتياجات الخاصة.

فى هذا "التحقيق" نتعرف على تفاصيل "عطاء اللحوم"، الذى بلغ هذا العام 250 طن لحم، وعلى ما تقدمه فروع الجمعية الشرعية المنتشرة فى ربوع مصر، من مساعدات أخرى فى هذه المناسبة الكريمة.

فى البداية، يوضح أ. مصطفى إسماعيل، الأمين العام، أن "عطاء اللحوم" يندرج ضمن العطاءات التى توزعها الجمعية الشرعية على أبنائها طوال العام، من مواد غذائية ولحوم.

ويذكر أن "عطاء اللحوم" يهدف إلى إدخال السرور على أبناء الجمعية الشرعية، وسد احتياجاتهم خاصة فى الأعياد حتى يشعروا بالمواساة.

وأشار إلى أن الجمعية الشرعية الرئيسية توزع هذا العام 250 طن لحم فى فروعها بمحافظات الجمهورية، إضافة إلى ما يقوم به كل فرع على حدة من أعمال الخير لإسعاد الأيتام والفقراء، مثل توزيع لحوم الأضاحى وتجميع الجلود وبيعها للإنفاق على المشروعات.

وأكد الأمين العام اهتمام الجمعية بجودة اللحوم، وبطرق حفظها وتوزيعها على أعلى مستوى، مشيرًا إلى أن جميع الفروع تسلمت حصتها وقامت بتوزيعها قبل عيد الأضحى المبارك.

وأوضح الأمين العام أنه رغم الزيادة الكبيرة فى أسعار اللحوم والتجهيز والنقل، فإن كمية العطاء هذا العام لم تنقص عن العام الماضى.

توزيع العطاء قبل العيد:

من جانبه، أوضح أ. حمزة سرور، مدير المشتريات بالرئيسية، أن الجمعية الشرعية استعدت مبكرًا لعطاء اللحوم منذ شهرين تقريبًا، وذلك بعمل ممارسة بعد إعلان بالجرائد.

وأشار إلى أنه تم التعاقد مع 3 شركات لشراء اللحوم من البرازيل، ويتم تقطيعها بمصنع مجهز لذلك فى برج العرب بالإسكندرية.

وذكر مدير المشتريات أن "عطاء اللحوم" يقوم على إدارة ملفه فريق عمل من شباب الرئيسية من إدارة المشتريات والمشروعات، تحت إشراف م. مصطفى عبده، أمين الصندوق.

وأكد أن أعمال تجهيز وتقطيع اللحوم انتهت قبل يوم 6 ذى الحجة وتم التسليم للفروع للتوزيع قبل العيد.

وأضاف: يتم تقطيع اللحوم إلى عبوات 1ك و1.5، بحيث تتناسب طريقة التوزيع مع عدد الأسر، بواقع نصف كيلو لكل أم، ونصف كيلو لكل طفل.

الفروع تستعد للعيد بعطاء الرئيسية ولحوم الأضاحى وتجميع الجلود

20 طن لحم:

وقال م. محمد إسماعيل مراد، مشرف محافظة الغربية: نستعد للعيد بعدد من الأنشطة وأعمال الخير، تشمل: توزيع عطاء لحوم الرئيسية، وصكوك الأضاحى، إضافة إلى تلقى الجلود وبيعها للإنفاق على المشروعات.

وأضاف: فيما يتصل بالعطاء، نقوم بتوزيع 20 طنًا على 41 ألف فرد من الأيتام وطلاب العلم وأسرهم، إضافة إلى 600 حالة من ذوى الاحتياجات الخاصة.

وأشار إلى أن الجمعية الشرعية بالغربية تتميز بالمشاركة الفعالة فى صكوك الأضاحى؛ حيث تقوم بعض القطاعات، مثل قطاع المحلة الكبرى، بتجميع الصكوك وشراء المواشى، ويكون الصك متفاوت القيمة بحد أدنى 2500 جنيه.

وتابع: تتم دعوة أصحاب الصكوك للوقوف على الذبح، إقامةً للسنة؛ وبعد الذبح يتم توزيع اللحوم على الفقراء والأيتام، وإعطاء جزء من الذبيحة لصاحب الصك إن أراد حسب رغبته.. وذلك نشرًا للسنة وتيسيرًا لإقامة الهدى.

وأوضح مشرف الغربية أنه يتم تجميع جلود الأضاحى، بالتنسيق مع القيادات التنفيذية والمسئولة بالمحافظة، الذين تجد الجمعية منهم كل التعاون ثقةً فى الجمعية الشرعية، ثم تباع الجلود طبقًا للوائح، وتصرف قيمتها على المشروعات، خاصة المشروعات الطبية التى تقدم خدماتها بالمجان.

082

عطاء وذبائح:

أما الشيخ محمد زايد، مشرف محافظة سوهاج، فأوضح أن الجمعية الشرعية بالمحافظة تقوم بتوزيع 17 طناً و600 ك من عطاء اللحوم الخاص بالرئيسية، إضافة إلى كميات كبيرة أخرى من اللحوم عن طريق أهل الفضل، بما يتجاوز 10 أطنان على مستوى المحافظة.

وأضاف: بجانب ذلك تستقبل الجمعية عددًا من الذبائح من أهل الفضل، فتقوم بذبحها وتوزيعها.

وأشار إلى أن الجمعية توفر مكانًا للذبح، لتساعد الراغبين فى إقامة سنة الأضحية ولا يجدون مكانًا.

وتابع: كما نقوم بتجميع الجلود وبيعها، وصرف قيمتها فى مشروعات البر والعمل الصالح بالجمعية، بما يتجاوز قيمته 750 ألف جنيه.

وذكر مشرف سوهاج أن المحافظة تقوم أيضًا بتوزيع مواد غذائية على الفقراء والمحتاجين (مكرونة، سمن، أرز) لإدخال البهجة على غير القادرين فى هذه المناسبة الكريمة.

50 ذبيحة وجلود الأضاحى:

من ناحية أخرى، قال أ. رضا ربيع، مشرف محافظة الشرقية: أبناء الجمعية الشرعية يقومون بعمل متواصل قبل وأثناء أيام العيد، لخدمة الفقراء والأيتام وغير القادرين.

وأوضح أن الجمعية تقوم بتوزيع 9 أطنان و467 كيلو من عطاء الرئيسية، على 18 ألفًا من الأيتام وأسرهم و934 طالب علم.

وأشار إلى أن الجمعية الشرعية تتلقى عددًا كبيرًا من الذبائح من أهل الفضل لتوزيعها, وقد تلقوا 50 ذبيحة فى العام الماضى.

وذكر مشرف الشرقية أنهم يقومون أيضًا بتجميع لحوم الأضاحى وبيعها، بما بلغ العام الماضى مليونًا و231 ألف جنيه، تم صرفها فى المشروعات.

وأضاف: استعدادًا لذلك أقمنا غرفة عمليات، وتم التنبيه على الفروع بعمل محضر اجتماع مجلس الإدارة للموافقة على تلقى الأضاحى وتجميعها، وبيعها فى مزاد علنى بلجان متخصصة، لبيعها لصالح مشروعات الجمعية الشرعية، وإخطار الجهة الإدارية بالمحضر بمجرد عمله. ?

تحقيق: السنوسي محمد السنوسي