دليل الخدمات الاجتماعية للجمعية الشرعية

دليل الخدمات الاجتماعية للجمعية الشرعية

دليل الخدمات الاجتماعية للجمعية الشرعية:

كفالة الطفل اليتيم.. تحفيظ القرآن الكريم.. تيسير الزواج للفتيات.. رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة.. خدمات تقدم بالمجان

حرصًا من الجمعية الشرعية الرئيسية على التواصل مع الأيتام وأسرهم والفقراء وكذلك أبناء الأمة الراغبين فى حفظ كتاب الله ودراسته، تقدم "التبيان" دليلا لأبرز مشروعاتها الاجتماعية التى تقدمها والخدمات المقدمة فى كل مشروع والأوراق المطلوبة للاستفادة من هذه المشروعات، والتى تقدمها بالمجان.

مشروع كفالة الطفل اليتيم:

الجمعية الشرعية أولى الجمعيات التى كانت وما زالت سندًا وعونًا للأيتام من خلال مشروعها الرائد "كفالة الطفل اليتيم"، فتكفلهم كفالة منظمة وترعاهم ماديًا واجتماعيًا، نفسيًا وروحيًا.

بدأت الجمعية فى تطبيق هذا المشروع فى غرة شهر رجب من عام 1405هـ (1984م) ويطبق هذا المشروع فى 27 محافظة من خلال أكثر من 3400 فرع ومكتب ولجنة، وقد بلغ عدد أسر الأيتام المقيدة بالمشروع 188 ألف أسرة تضم 354 ألف طفل يتيم.

الخدمات المقدمة:

يقوم الكفلاء بدفع كفالة شهرية قدرها 40 جنيهًا لكل طفل علاوة على الخدمات العينية والمادية الأخرى والعطاءات الثابتة مثل (تموين رمضان- لحوم الأضاحي- بطاطين الشتاء) والملابس والأدوات المدرسية والرعاية الصحية وتنظيم الرحلات وغيرها من الخدمات.

الأوراق المطلوبة:

تذهب الأم إلى أقرب مسجد أو فرع للجمعية قريب من منزلها ومعها:

- صورة من شهادة وفاة الأب.

- صورة من شهادة الميلاد لكل طفل.

- صورة بطاقة العائل الأم أو الجد أو الجدة أو العم أو الخال.

- صور شخصية لكل طفل.

كيفية الاستفادة من المشروع:

من خلال فروعنا المنتشرة فى جميع المحافظات أو التواصل عن طريق موقع الجمعية الشرعية الرئيسية الإلكترونى على شبكة الإنترنت، أو صفحة الجمعية الشرعية الرئيسية على موقع "الفيس بوك".

مشروع تحفيظ القرآن الكريم:

تقوم الجمعية الشرعية بإنشاء العديد من مكاتب التحفيظ فى شتى محافظات الجمهورية، حيث يتم اختبار المحفظين واعتمادهم، ثم يتم فتح المكتب وذلك لتخريج أجيال من الحافظين لكتاب الله المجيدين لتلاوته.

يطبق هذا المشروع فى 25 محافظة، ويبلغ عدد الكتاتيب التابعة للجمعية 1813 كُتابًا، تضم:

19094 يتيما.

16497 طالب علم.

32039 غير يتيم.

يتبع الجمعية 187 مدرسة لتحفيظ القرآن الكريم.

الخدمات المقدمة:

يقوم مشروع القرآن الكريم على عدة محاور منها:

- أماكن تحفيظ القرآن: (المسجد أو مكان ملحق بالمسجد) ليلتزم الطلاب بالآداب العامة فى المعاملات والأخلاق والمحافظة على الصلوات.

- المعلم وهو المحرك الأساسى والأمل لهذا المشروع لتأسيس الدارس ويأخذ عنه القرآن والآداب.

المشرف المحتسب على مكاتب تحفيظ القرآن الكريم، المسئول الأول عن تنظيم مكتب التحفيظ.

- الطلاب وهم مادة البناء فى المشروع، وقد حددت الجمعية أعداد الطلاب داخل المكتب الواحد 25 طالبًا حتى يتسنى للمعلم التواصل والإعداد الجيد لهم داخل الحلقات على أن يكون مشتركًا ما بين الأيتام وطلاب العلم وعامة المسلمين.

- المنهج هو (تخريج جيل مسلم يحمل هم الدين).

كما تقدم الجمعية الشرعية الرئيسية عطاء سنويًا على شكل كرتونة مواد غذائية لـ85 ألف دارس للقرآن.

كيفية الاستفادة من المشروع:

من خلال فروعنا المنتشرة فى جميع محافظات الجمهورية، أو التواصل عن طريق صفحة الجمعية الشرعية الرئيسية على موقع "الفيس بوك".

مشروع تيسير الزواج للفتيات:

نفذته الجمعية الشرعية لتذليل الصعاب التى قد تواجه زواج الفتاة اليتيمة وغير اليتيمة، وتفادى المشكلات التى قد تبرز أمام الأم والفتاة عندما لا تجد الأم ما تستطيع أن توفر به احتياجات ومطالب الزواج؛ مما قد يؤدى إلى طول فترة الخطبة أو عرقلة إتمام هذا الزواج.

الخدمات المقدمة:

يقوم المشروع من خلال فروع الجمعية الشرعية على توفير الاحتياجات الضرورية اللازمة لإتمام زواج الفتاة، مثل: قطن التنجيد والقماش، والبوتاجاز والغسالة نصف أوتوماتيك، وأطقم الميلامين، وأطقم الأواني، الألمونيوم للمطبخ، والمطابخ الخشبية.

كيفية الاستفادة من المشروع:

تتقدم الأم أو الفتاة الراغبة فى صرف إسهام الجمعية الشرعية فى زواجها إلى الفرع التابع للجمعية، والذى يقع فى دائرة محل إقامتها، فيقوم مجلس إدارة الجمعية بناءً على ذلك بعمل بحث اجتماعى للفتاة للتأكد من أنها فى حاجة إلى صرف هذه المساهمة، والتأكد من أنها لم يتم زواجها فعلاً.

مشروع ذوى الاحتياجات الخاصة:

أقامته الجمعية الشرعية للأخذ بيد ذوى الاحتياجات الخاصة، ومعاونتهم فى استعواض إعاقتهم ثم متابعته وتذليل الصعاب التى تعترض طريقهم ليتحولوا إلى الإنتاج والعمل ليصبحوا منتجًا يضاف إلى قوة المجتمع المسلم.

يطبق هذا المشروع فى 25 محافظة من خلال 2932 فرعا ومكتبا ولجنة، وقد بلغ عدد الحالات التى تم استعاضها 4757 حالة بتكلفة قدرها 2017822 جنيهًا .

الخدمات المقدمة:

توفير الأجهزة الطبية والتعويضية أو الأطراف الصناعية وغيرها، لإعانتهم على تحمل أعباء أنفسهم، كما تقوم بمساعدة المعاقين ذهنيًا وتقديم مبالغ مالية وعينية لهم واستغلال هذه الطاقات المهدرة فى المجتمع بعمل يناسب قدراتهم من خلال تعليمهم مهنة أو حرفة مناسبة والسعى معهم لإيجاد عمل لهم، وكذلك لقاءات تربوية للأم لبث روح الصبر والرضا والشكر لله مما يعينها على التحمل.

كما أن الجمعية الآن بصدد افتتاح مشروع قومى جديد متكامل لذوى الاحتياجات الخاصة من سن يوم وحتى سن سبع سنوات، فى جميع النواحى الطبية والرعاية الاجتماعية والتعليمية وتنمية المهارات وغير ذلك.

كيفية الاستفادة من المشروع:

من خلال فروعنا المنتشرة فى جميع المحافظات أو التواصل عن طريق صفحة الجمعية الشرعية الرئيسية على موقع "الفيس بوك" على الإنترنت.

5- رعاية طالب العلم الفقير:

أقامت الجمعية الشرعية الرئيسية مشروع "رعاية طالب العلم الفقير" بهدف رفع الحرج عن الأسر الفقيرة غير القادرة على تعليم أبنائها والمساهمة فى القضاء على الأمية من منبعها.

يتعامل المشروع مع الفقراء فقط (غير اليتيم) ويتعامل مع المراحل الدراسية الابتدائية والإعدادية (عام – أزهر).

يرعى المشروع 9596 أسرة 13210 أطفال، ويطبق فى 18 محافظة.

الخدمات المقدمة:

يقدم المشروع مساعدات وعطاءات عينية فقط ولا يقدم أى مساعدات مالية، تتمثل فى الآتى:

1- الزى المدرسى المناسب للطالب فى أول العام الدراسى .

2- دفع المصروفات المدرسية للطالب.

3- العطاءات المتعارف عليها خلال العام مثل شنطة رمضان – اللحوم، إضافة إلى الرعاية الدراسية والصحية والاجتماعية مثل (عمل مجموعات تقوية – صرف العلاج ومتابعة صحية للطالب المريض– عمل رحلات – عمل مسابقات ترفيهية – تكريم المتفوقين).

كيفية الاستفادة من المشروع:

التوجه إلى فروع ومكاتب ولجان الجمعية الشرعية بالجمهورية ومعه الأوراق الآتية : (صورة شهادة ميلاد كمبيوتر للطالب - إثبات قيد مدرسى للعام الحالى للطالب - صورة بطاقة كل من الأب، والأم، ولى الأمر - بطاقة تسجيل طالب علم - عدد 2 صورة شخصية تظل بالفرع أو المكتب لعمل كارنيه للطالب).

مقابر الجمعية الشرعية لعموم المسلمين:

قامت الجمعية الشرعية الرئيسية بإنشاء 10آلاف لحد شرعى على مساحة 42 ألف متر مربع فى منطقة المقابر بمدينة السادس من أكتوبر وهى متاحة مجانًا لعموم المسلمين على مدار 24 ساعةً.

كيفية الاستفادة من الخدمة:

التوجه للمقابر بالجثمان، ومع أهل المتوفى تصريح بالدفن من مكتب الصحة فقط .

للتواصل بالمقابر من خلال الأرقام التالية: 01149618980 - 01287949586  

متابعة: محمـد سـعد الحـداد