الجمعية الشرعية بالخارجة تشارك في مناورة لمواجهة السيول

الجمعية الشرعية بالخارجة تشارك في مناورة لمواجهة السيول

شاركت الجمعية الشرعية بالخارجة في المناورة "صقر 20"، لمواجهة كارثة سيول مفاجئة، تعرضت لها المحافظة، وأسفرت عن تشريد أسر وسقوط منازل.

وحضر التدريب على المناورة، اللواء أركان حرب خالد مصطفى توفيق، قائد قوات الدفاع الشعبي، واللواء عبدالرحمن شحاتة، مدير أمن الوادي الجديد، واللواء أشرف مصطفى، سكرتير عام المحافظة والأستاذ إمام فوزي القائم بعمل مدير عام التضامن الاجتماعي.
وأعرب اللواء أ.ح خالد مصطفى توفيق عن سعادته بدور الجمعية الشرعية البارز في خدمة المجتمع المدني وجاهزيتها الفائقة لمواجهة الأزمات .

بدوره قدم عادل آدم، مشرف عام المحافظة، شرحا لأنشطة الجمعية في المناورة والتجهيزات التي أعدتها من ملابس وأطعمة.
من جانبه قال سعيد بيوض، مشرف مشروع ذوي الاحتياجات الخاصة، إن الجمعية دفعت في المناورة بالأجهزة التعويضية والكراسي المتحركة لسرعة إنقاذ المصابين في حال حدوث أية كوارث لا قدر الله.

وقال إمام فوزي، القائم بأعمال مديرية التضامن الاجتماعي بالوادي الجديد، المشرف العام على مركز الإغاثة، إنه جرى تنفيذ المناورة على كامل سيناريو الأزمة، لإيواء 60 أسرة مشردة، بإجمالي 320 فردًا.

وأضاف "إمام"، أنه بمجرد تلقي البلاغ، تم الدفع بمهمات الإغاثة، التي شملت 65 خيمة بمشتملاتها المعيشية، لإيواء الأسر المضارة، كما جري الدفع بمركز الخدمات الاجتماعية المتنقل، إضافة إلى عددٍ من الكراسي المتحركة، لخدمة المُضارين من كبار السن، وذوي الاحتياجات الخاصة، إضافة إلى لجنتي الإغاثة بالمديرية، والإدارة الاجتماعية، وفرق المتطوعين من الهلال الأحمر، والكشافة الجوية، ولم يتجاوز زمن نصب الخيمة 4 دقائق.

وأوضح المشرف العام علي مركز الإغاثة، أن المعسكر ضم متنزهًا لأطفال الأسر المضارة، وآخر للمسنين، وركنًا للوعظ الديني الإسلامي والمسيحي، وسوقًا خيريًا للملابس، مشيدًا بدور الجمعية الشرعية التي أمدت المعسكر بالمساعدات العينية، وتجهيز مطبخ به أدوات المناولة، ومطعم لتقديم الوجبات الساخنة، طوال فترة إقامة المعسكر، ولحين استقرار أوضاع الأسر المضارة.

ولفت "إمام"، إلى أنه جري تنفيذ جميع الإجراءات العاجلة منها والآجلة، والتي تتضمن دفع مصاريف الإعاشة اليومية، لكل فرد من أفراد الأسرة، والعمل على توفير الاستقرار النفسي لها، وتخصيص باحث وإداري لكل عشرة أسر مضارة، لمساعدتها في إنهاء كل الإجراءات الإدارية، لاستيفاء مستندات صرف المساعدات المالية، في حالات الوفاة والإصابة والتعويضات المالية في خسائر الممتلكات.

الخارجة:محمد سمير