الجمعية الشرعية بالفيوم.. مشروعات اجتماعية وخدمات متعددة لغير القادرين

الجمعية الشرعية بالفيوم.. مشروعات اجتماعية وخدمات متعددة لغير القادرين

تتميز الجمعية الشرعية بالفيوم بتعدد مشروعاتها وأنشطتها الطبية والاجتماعية والتنموية التى تلبى احتياجات المناطق الأشد فقرًا واحتياجًا لهذه الخدمات بالمحافظة لرفع الكروب عن كاهل الفقراء وغير القادرين.

وللوقوف على أبرز ما تقدمه الجمعية الشرعية بالفيوم كان هذا التقرير:

فى البداية يوضح الشيخ جمال عاشور، مشرف عام محافظة الفيوم، أن الجمعية الشرعية بالمحافظة بها 4 قطاعات، تضم 23 فرعًا و196مكتب ولجنة، تقدم العديد من الخدمات الاجتماعية والطبية والتنموية في معظم مراكز وقرى المحافظة من أجل رفع الكرب ومساعدة غير القادرين.

من جانبه أشار الأستاذ عادل رجب، مشرف الطفل اليتم، بأن الجمعية تكفل 10830 طفلاً على مستوى 4 قطاعات بالمحافظة بكفالة شهرية ما بين 40 إلى 50 جنيه، لكل طفل بقيمه تبلغ6 ملايين سنويًا، بالإضافة إلى تقديم أوجه الرعاية الصحية لهم وعقد بعض اللقاءات التربوية والترفيهية.

وعن مشروع طالب العلم بالفيوم، ذكر الأستاذ عيد بحور سليمان، مشرف طالب العلم، أن الجمعية تضم 1205 أسرة بعدد 1565 طالب، منهم 600 مشترك فى لقاء الجمعة، إضافة إلى عقد لقاء تربوى للأمهات فى كل فرع من فروع المحافظة.

وأضاف: فى هذه اللقاءات يتم شرح بعض التفاسير والعقائد والعبادات وبعض الأمور الفقهيه ويتم صرف 30 جنيه لكل طالب بقيمه 563 ألف جنيه سنويًا بالإضافة إلى صرف بعض العطاءات لهم والذى يتمثل فى الملابس والأدوات المدرسية.

من جانبه أشار الأستاذ محمد محروس، مشرف تيسير الزواج للفتيات، أن المشروع قام بتجهيز 1221 عروسة خلال عام 2016، ويتمثل الجهاز فى غسالة نصف اتوماتيك؛ وثلاجة 12 قدم؛ وبوتاجاز 5 شعلة؛ وأنبوبه غاز؛ ولحاف فيبر وذلك بالتعاون مع جمعية الرقى الخيرية.

بدوره أكد الشيخ محمود حامد، مشرف لقاء الجمعة بالمحافظة، على حرص الجمعية الشرعية بالفيوم على تنفذ اللقاء كل جمعة بجميع الفروع، وهو المشروع الذى يضم أكثر من 1500 طفلا من الأيتام والفقراء وعموم المسلمين، وتقديم الوجبات الساخنة لهم وعمل بعض الأنشطة الترفيهية.

وفيما يتعلق بالمشروعات التنموية التى أقامتها الجمعية في الفيوم، أشار الشيخ محمد عبيد، مشرف المشروعات التنموية بالمحافظة، إلى وجود العديد من المشروعات مثل مشروع محطات تنقية مياه الشرب حيث تم إنشاء 19 محطة بتكلفه 950 ألف جنيه، وتوصيل 3000 وصلة مياه شرب للأسرة غير القادرة فى عام 2016 بالتعاون مع محطة مياه الشرب بالمحافظة.

وذكر مشرف المشروعات التنموية أن مشروع إنتاج الخبر يوجد بالمحافظة ويشمل عدد 3 أفران بالمحافظة فرن الغرق (متوقف حاليًا) وفرن قلهانه ويعمل بطاقه 11جوال دقيق يوميًا وينتج 13750 رغيف خبز ويصرف لكل أسرة 5 أرغف يوميًا ويتم تقسيم الحصة إلى 50% مجانًا للفقراء والأيتام ومن لم يستخرج له بطاقة تموينية و50% بأجر بتسعيره 5 قروش للرغيف الواحد لمن يتبع منظومة الدولة.

وأضاف بأن الجمعية لديها مشروع رؤوس الماعز والذى يضم 36 وحدة بالمحافظة كل وحده بها 150 أسرة كل أسرة لديها 4 رؤوس غير الانتاج.

من جانبه أكد الشيخ جمال عاشور، أن الجمعية الشرعية بالفيوم تولى اهتمامًا كبيرًا بالجانب الطبى، حيث توجد مركز حضانات للأطفال المبتسرين بمركز سنورس بالمجان، إضافة إلى عددًا من المراكز الطبية (تحت الانشاء) مثل المركز الطبى لعمر بن الخطاب بالمحافظة، بتكلفة بلغت 3ملايين جنيه، على 5 أدوار وتم بنائه وتشطيبه وهو جهاز للعمل، وفى انتظار بعض الاجراءات والتصاريح للبدء، وسوف يعمل بالمجان بإذن الله، وكذلك مستشفى بن عمر بقرية قلمشاه تحت الانشاء، والمركز الطبى بمطرطارس.

الفيوم: احمد طلعت